جامعة البريمي تتطلع للمستقبل بكل ثقة وطموح

جامعة البريمي تتطلع للمستقبل بكل ثقة وطموح

جامعة البريمي تتطلع للمستقبل بكل ثقة وطموح

Comments Off on جامعة البريمي تتطلع للمستقبل بكل ثقة وطموح

 

أصدرت الهيئة العمانية لللاعتماد الأكاديمي بتاريخ22/2/2017م، تقريرها الذي تضمن نتائح المرحلة الأولى من الاعتماد المؤسسي لجامعة البريمي .  وقد تضمنت تلك العملية قيام فريق من الخبراء في مجال ضمان الجودة والتعليم العالي  بزيارةٍ للجامعة للفترة 24-28 ابريل 2016م. وتعكس النتائج التي يتضمنها هذا التقرير نجاح الجامعة الفتية في ضمان استقرار منظومتها التعليمية، والتزامها نحو تقديم خدماتٍ تعليميةٍ ضمن أٌطر الجودة العالمية والمعتمدة إلى جانب عدد من جوانب التحسين التي شخَّصها الفريق كي تسترشد بها الجامعة من أجل مواصلة عملها الحثيث واستعدادها لخوض المرحلة الثانية  والأخيرة من عملية الاعتماد المؤسسي.

ان المتأمل في هذا التقرير وما انطوى عليه من إشادات، وتوكيدات، وتوصيات  ليلحظُ حرص الجامعة وعملها الدؤوب لإيجاد منظومةٍ معلوماتيةٍ تضمنُ سلامة، وأمن وجدوى استخدام المعلومات المتعلقة بالطلبة ومسيرتهم التعليمية.

كما ثمنت الهيئة في تقريرها هذا نحاج جامعة البريمي في تفعيل علاقات دولية متميزة خاصةً من خلال توفيرها فرصاً تدريبية ذات مستوى رفيع لطلبة علوم البصريات في جمهورية الهند الصديقة. وبالاضافة الى ذلك، أقر التقرير بصحة وحُسن اختيار توجهات الجامعة فيما يخص الامن والسلامة الداخلية، وجملةً من المعطيات الاكاديمية.

ومن اهم الضوابط الاكاديمية التي ثمنها التقرير نخص بالذكر؛ وجود مخرجات تعليمية واضحة على مستوى الجامعة، والكليات وكذلك البرامج كلاً على حدة مع تعميم الربط بين هذه المخرجات وتوجهات الجامعة من رؤيةٍ وأهداف، وكذلك ما بدأت الجامعة في تطبيقه من اساليب تضمن قياس جودة هذه المخرجات. بالاضافة الى سياسة الاعتدال (Moderation) التي تتبناها الجامة  لكل الاختبارات وأساليب  تقييم الطلبة.

ولقد نظر التقرير كذلك بايجابية الى الخدمات التعليمية المساندة والخاصة بالطلاب الخاضعين للملاحظة الاكاديمية، حيثُ حث التقرير الجامعة على مواصلة جهودها في هذا المجال واكد سلامة ما اعتمدتة من اساليب لدعم هذه الفئة من الطلاب. كما رحب التقرير بتفعيل الجامعة للمجلس الاستشاري الطلابي وحثها على ضرورة اشراكه بفاعليةٍ اكثر في اخذ القرار وتطوير البيئة الجامعية.

ولقد رحب التقريرأيضاً بالنقلة النوعية المتميزة التي تشهدها الجامعة بانتقالها الى حرمٍ جامعيٍ بمواصفاتٍ عالية ومختبرات عدة تفسح المجال لتكوينٍ نظري وعملي متميز. وبالطبع فإن جامعة البريمي تتطلع لهذا التقرير بكل ايجابية وخصوصاً لما تضمنه من توصيات ومجالات تتطلب مزيداً من التطوير.

 وبطبيعة الحال، ,إلى جانب ذلك كله، لم يغفل التقرير المذكورفي طياته الإشارات البنّاءة إلى جملة من الجوانب الإدارية والأكاديمية التي وجد فريق التدقيق ضرورة وضعها تحت أنظار إدارة الجامعة كفرص للمزيد من التحسين في الأداء.  وبدورها، فإن جامعتنا لتنظير لهذه التوصيات كونها دليل عمل  تسترشد به الجامعة في خططها الاستراتيجية والتشغلية بهدف تحقيق أهدافها المنشودة. ولعل مما يدعم ذلك هو أن الجامعة قد استكملت بعضاً من تلك الجوانب المشار إليها في الفترة الواقعة بين انتهاء عملية التدقيق ونشر هذا التقرير، وهي بصدد العمل على معالجة ما تبقى منها في المستقبل القريب.   

وفي الختام، نود التأكيد على أن جامعة البريمي تنظر بكل ايجابية لنتائج هذه الزيارة وما ترتب عليها من رؤى جديدة لابد وأنها ستعود بكل ما هو إيجابي في مسيرة الجامعة. وفي هذا المقام، لابد لنا أن نعبر عن خالص شكرنا وتقديرنا للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي على ما بذلته من جهد واضح واحترافية عالية في إنجاز هذه المرحلة من الاعتماد المؤسسي لجامعتنا. وهذا ما سيحدونا لمواصلة العمل الجاد نحو التميز وتحقيق رؤية خلال الثلاث السنوات القادمة استعداد لاجتياز المرحلة الأخيرة من الاعتماد المؤسسي بنجاح.

هذا، والله ولي التوفيق

Contact Us

Phone: + 968 25655509
Email: info@uob.edu.om

Find Us On!

Back to Top