على منبر جامعة البريمي شرطة عمان السلطانية تحذر من خطر المخدرات

على منبر جامعة البريمي شرطة عمان السلطانية تحذر من خطر المخدرات

على منبر جامعة البريمي شرطة عمان السلطانية تحذر من خطر المخدرات

Comments Off on على منبر جامعة البريمي شرطة عمان السلطانية تحذر من خطر المخدرات

استضافت كلية الحقوق بجامعة البريمي الملازم هلال الذهلي من إدارة مكافحة المخدرات بقيادة شرطة محافظة البريمي حيث ألقى محاضرة مهمة بعنوان ( المخدرات ألم وضياع).

وأشار في محاضرته التي حضرها عدد غفير من طلبة الجامعة وأستاذتها وإدارييها، أشار إلى أن المخدرات أصبحت مشكلة تؤرق العالم بأسره، ليس من النواحي الاجتماعية والصحية والاقتصادية فقط بل السياسية والأمنية كذلك.

وهذه المشكلة تستهدف الشباب بالدرجة الأولى، ولذلك كلن من الضرورة بمكان التصدي لها، وتحصين افراد المجتمع من الوقوع ضحية لها ولتجارها ومروجيها، وحث الجميع على التعاون من الأجهزة المختصة لمكافحتها.

وعرف الذهلي المخدرات بأنها مواد طبيعية أو مصنعة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان، ويسبب تعاطيها بغير وصفة طبية إلى حالة من التعود والإدمان مما يؤدي إلى الإضرار بالفرد والأسرة والمجتمع.

وقدم لجمهور الحاضرين توصيفا واضحا لأنواع المخدرات من حيث المنشأ فهي طبيعية كالأفيون والقنب والقات أو نصف تصنيعية كالمورفين والهيروين والكوكايين أو تصنيعية كالمهدئات والمنومات وغيرها، كما وضح أنواعها من حيث تأثيرها على الجهاز العصبي فمنها المهبطة والمنشطة والمهلوسة.

وأشار إلى جملة من الأسباب التي تؤدي بالفرد إلى تعاطي المخدرات كضعف الوازع الديني والفراغ، والفقر أحيانا والغنى والترف أحيانا أخرى، أضف إلى ذلك ما يتعلق بالأسرة ورفاق السوء، كما أشار إلى أن بعض الدول أصبحت تستخدم المخدرات كسلاح في حروبها ضد الشعوب المستهدفة.

ووضح ان استراتيجية المكافحة لهذا البلاء تسير وفق خطين متوازيين، الأول تقليل العرض من خلال الجهود الأمنية المستمرة لعدم دخول المخدرات للسلطنة وملاحقة تجارها ومروجيها بشكل دائم ومستمر، والثاني تقليل الطلب من خلال عمل إعلامي وتوعوي مكثف ومستمر.

وفي هذا الصدد تبنت شرطة عمان السلطانية عددا من البرامج الوقائية في طباعة وتوزيع العديد من المطويات وإلقاء العديد من المحاضرات لجميع شرائح المجتمع، كما أعدت حافلة متنقلة تجوب مختلف محافظات السلطنة للتعريف بواقع مشكلة المخدرات وتأثيرها.

المحاضرة أدارها الدكتور علي جبار عميد كلية الحقوق بجامعة البريمي، التي تعد بتقديم برامج توعوية متنوعة خلال قادم الأيام بإذن الله.

 

Find Us On!

Contact Us

Phone: + 968 25655509
Email: info@uob.edu.om

Back to Top