وصف البرنامج

يهدف هذا البرنامج إلى اعداد الطلاب للالتحاق بمهنه التمريض العامة في جميع مستويات الرعاية الصحية  والطبية في الوقت الذي يتم فيه غرس روح التعلم المستمر  واكتساب   المهارات الحديثة ونمو القدرات البحثية. وتبدا المستويات الاربعه للبرنامج بدورات تمهيديه في العلوم الطبية والصحية الاساسيه ، وأساسيات التمريض ، والإسعافات الاوليه ، والنظافة التطبيقية ، ودورات المتطلبات الجامعية العامة. وبعد ذلك يزداد تعمق الدورات تدريجيا عبر السنوات الثلاث التي تتضمن برنامج التمريض الجراحي الطبي ، وصحة الام والطفل، ورعاية المسنين، والتمريض النفساني، والمجالات المتخصصة الأخرى. ويقوم الطلاب أيضا بدورات دراسية تعزز المهارات الدراسية مثل الدراسة العلمية، والدراسات التعليمية إلى جانب الإحصاءات، والأخلاقيات، والجوانب القانونية، ومهارات البحث. ويختتم البرنامج بمشروع البكالوريوس والتدريب الداخلي.

وتقدم الدورات الاختيارية في الفصل الثامن برامج التدريب والاتصال والمشورة ، ورعاية مجموعات من المرضي الذين يعانون من مشاكل صحية محدده ، والبحوث السريرية. يتمتع الطالب بحرية اختيار مواد من جملة المواد المتاحة. وتقدم دورات الاداره والقيادة لتسخير وتجهيز الطلاب للعمل كقادة التمريض الأكفاء والمهنيين الصحيين الخريجين. ووفقا للتكليف الصادر عن وزاره التعليم العالي، فان دوره تنظيم المشاريع و ريادة الاعمال تم ادراجها في البرنامج.

وتتوزع الدورات البحثية علي ثلاثه فصول دراسية تبدا من الفصل الخامس إلى الفصل السابع ، مما يوفر فهما متعمقا لعمليه البحث. ويتطلب البرنامج أيضا من الطالب استكمال المشاريع البحثية الفردية قبل التخرج.

وتقدم الدورات العملية من الفصل الدراسي الثالث إلى الفصل السابع التي تعززها الممارسات المختبرية والتدريب السريري. ومختبرات التمريض مجهزه بنماذج وأجهزه محاكاة و مجسمات و معدات مختبريه أخرى، مما يضمن تحقيق مهارات الممارسة المهنية. وفي الفصل الدراسي الثامن، يتعرض الطلاب لعمليات الرعاية الطبية العالية للتدريب السريري. وهو يوفر الفرصة للطلاب لتدريبهم في مجالات متخصصة من انواع التمريض الممارسة.

 

المسار المهني

ويمكن لخريجي التمريض العمل في أماكن الرعاية الصحية الاوليه و الثانوية و فوق الثانوية . ويمكنها ان تؤدي دورا هاما في التاثير علي نتائج الرعاية الصحية في المستشفيات. بالاضافه إلى ذلك، يمكنهم ان يسهموا بفاعلية في الصحة المدرسية والبرامج والمؤسسات الصحية المجتمعية. وهم معرضون لمستوي الخدمات المستقلة التي يمكن للممرضات ان يقدموها إلى المجتمع وعندما تسمح الظروف بمثل هذه المبادرات المستقلة التي سيتمكنون من تنفيذها والاشراف علي هذه الانواع من الخدمات. فعلي سبيل المثال، يتم تدريبهم علي أداره الرعاية الشخصية للمسنين والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويمكن للخريجين متابعه التطور المهني في مجال التمريض والتعليم والبحث. وعلاوة علي ذلك، سيكون بوسعهم العمل في الوكالات والمؤسسات المسؤولة عن المعايير والجودة في تقديم خدمات التمريض. ويتم تدريبهم علي القيام بصوره مستقله بعمليات المشاركة في حاله المجتمع المحلي وتوفير الرعاية الاوليه في حالات الطوارئ. ويمكن أيضا استخدام قدراتهم في مؤسسات الصحة العقلية لان مناهجهم تشتمل علي دورات دراسية ذات صله لاعدادهم لهذا الدور. ويتم تعليمهم وتدريبهم لتقديم خدمات الرعاية الصحية للمجتمعات الطلابية في المدارس ومؤسسات التعليم العالي من خلال عيادات هذه المؤسسات. ويتم تدريب المرضي الميؤوس من شفائهم علي توفير الرعاية الملطفة اللازمة. ويتم تدريسهم عن العلاقة بين أداره معلومات التمريض والرعاية والبحوث من خلال مجموعه من الدورات الاساسيه التي من شانها ان تمكنهم من المساهمة بفاعلية في أداره المعلومات الصحية في مجال الرعاية الصحية والبحوث ذات المبادرات المشابهة.

انظر البرامج الأخرى:

البصريات

 

 

2019 University of Buraimi

  • Twitter Social Icon
  • Instagram Social Icon
  • Facebook Social Icon
  • YouTube Social  Icon

Follow Us