وصف البرنامج

يهدف برنامج بكالوريوس العلوم في البصريات في جامعه البريمي إلى اعداد اختصاصي البصريات الأكفاء سريريا و الذين يمكنهم  اكتشاف امراض العين و العمل علي علاج العين بصريا بمهارة  و التواصل بمهنية مع المرضي وغيرهم من الكوادر الطبية والصحية، والحفاظ علي مستويات عاليه من المهنية و النزاهة والسلوك. ويحتوي المنهج علي مواد اعدت بعناية لتذويد الخريجين بمهارات مهنية قيمة وقابلة للتعلم المستمر.

 السنه الاولي من برنامج الدراسة تحتوي علي المواد الجامعية الموحدة وهي: اللغة العربية، وتاريخ عمان، و اللغة الانجليزية لأغراض خاصه، والمجتمع العماني. و كذلك يشتمل البرنامج علي الدورات الاساسيه في التشريح وعلم وظائف الأعضاء، والبصريات الهندسية والفيزيائية، والجبر و حساب المثلثات، والرياضيات البصرية، ومقدمه لاعداد الطلاب لدورات المستوي الأعلى السنه الثانية تدرس مواد البصريات المقسمة الي جزئين (1 و 2) وتشمل دراسة البصريات البحتة و المتعلقة بالبصر، وجسم الإنسان في الصحة والمرض، وتشريح العين وعلم وظائف الأعضاء، و فسيولوجيا الرؤية والادراك البصري و الرياضيات البصرية وتشمل السنه الثالثة الأجزاء (1 و 2) من مواد البصريات السريرية ومهارات الاتصال (الجزء 1)، والصيدلة العامة و الصيدلة الخاصة بالعين، وتقييم حدة الإبصار و عيوب الابصار، و قياس  الرؤية الموحدة و عيوبها، و طرق علاجها و العدسات اللاصقة الجزء (1)  كما هنالك 4 كورسات  في البصريات السريرية.

السنة الرابعة يحتوي برنامج التدريس فيها علي دراسة امراض العيون وتنقسم الي جزئين. ثم هنالك برنامج بصريات سريرية عامة ثم متقدمة ، كذلك تدرس مادة العدسات اللاصقة و مادة مهارة الاتصال (الجزء 2) ، و مادة الرؤية المتدنية لاسباب الشيخوخة و  خلافها، كما يدرس عرض الحالات السريرية. هذا بالاضافة لتدريس مادة مهنة البصريات و قوانينها  ويختتم البرنامج بمشروع بحثي نهائي للخريجين.

وتقدم الكلية التدريب السريرية العامة والمتقدمة في المؤسسات المتخصصة الخارجية للعناية بالعيون في الخارج لضمان تحقيق مهارات الممارسة المهنية. ويشمل البرنامج علي  المكونات التي تعزز المهارات البحثية.

 

المسار المهني

ويتم اعداد خريجي برنامج البصريات للعمل بشكل مستقل كاختصاصي بصريات في مجال الرعاية الصحية الاولية للعين و في مجموعه متنوعة من الاعدادات. ويستطيع الخريج من القيام بالكشف الدوري الكامل وكذلك  ان يسهم بتركيب العدسات اللاصقة و أجهزه تعزيز الرؤية المساعدة مثل المكبرات. وهم مدربين كذلك علي المساهمة بفاعلية في الكشف في مختلف حالات  العين التي تسهم في التشخيص.

ويمكن للخريجين العمل في القطاع الخاص بفتح مركز بصريات او العمل في مصانع المعدات البصرية. ويمكنهم القيام بكفائة عالية في اكتشاف وعلاج مشاكل الرؤية بصريا، والرصد ، وإسداء المشورة للمتضررين من الرؤية المتدنية.

وباعتبارهم متخصصين في الرعاية الصحية الاوليه للعيون ، يتم تدريبهم ليكونوا في طليعة الفرق التي تعمل في الخدمات الصحية الاولية المجتمعية ، وبرامج الصحة المدرسية. ويتم تدريبهم علي القيام بدور فعال في صحة العين والسلامة في سياق المخاطر الصناعية والبيئية. ويمكن ان تعزز وعي المجتمع المحلي حول منع المضاعفات الخطيرة مثل اعتلال الشبكية السكري ، وإعتام عدسه العين ، والزرق ، والاعتلال الذي يصيب المنطقة الاكثر حساسية بالشبكية الناتج من العمر. ونظرا لتدريبهم علي متابعه البحوث والتعلم و التدريب المستمر ، فانهم يستطيعون الإسهام في الابتكارات في التعامل مع مشاكل رعاية العيون والتعليم.

 

 

انظر البرامج الأخرى:

التمريض

2019 University of Buraimi

  • Twitter Social Icon
  • Instagram Social Icon
  • Facebook Social Icon
  • YouTube Social  Icon

Follow Us